الغرض من هذه السياسة ضمان سهولة استخدام خدمات "مدن" وتوفير المعلومات الضرورية للمستثمرين، مع التأكد من تمكينهم من الوصول إلى الخدمات بشكل متساوٍ، وتعزيز مشاركتهم وتفاعلهم، مما يسهم في تقديم تجربة سلسة تعزز الثقة في الخدمات المقدمة.
تغطي هذه السياسة أهم الجوانب التنظيمية المتعلقة بأسس مركزية المستفيد وتحسين تجربة المستفيد وتعزيز مشاركة المستفيدين وتبني ثقافة مركزية المستفيد في مدن مع الحفاظ على الموائمة مع الاستراتيجية وتنطبق السياسة على جميع أنظمة الهيئة والعاملين بها والمستفيدين من خدماتها.
3.1 مدن : الهيئة السعودية للمدن الصناعة و مناطق التقنية.
3.2 المستثمر : الكيانات الصناعية أو التجارية أو ممثليهم ممن لديهم ارتباط عقدي مع مدن
3.3 مركزية المستثمر : تعامل مدن مع توجهات و تطلعات المستثمرين ووضعها على رأس أولوياتها عند تصميم الخدمات الرقمية.
3.4 تجربة المستثمر: تفاعل المستثمر مع مدن خلال جميع مراحل تقديم الخدمة،من خلال اعتماد مبادئ التصميم الإبداعي والتفاعلي والمرئي وسهولة الوصول والاستخدام لضمان استدامة العلاقة واستمراريتها.
3.5 تعزيز مشاركة المستثمر : تعزيز دور المستفيد وتحويله إلى شريك فاعل وتحسين الخدمات من خلال التعرف على مرئياته وأفكاره حول تجربة حصوله على الخدمة.
3.6 تبني ثقافة مركزية المستثمر: صياغة وتنفيذ استراتيجيات ومنهجيات داخل مدن تساعد على تبني موظفي مدن لثقافة مركزية المستثمر .
3.7 إمكانية الوصول : ضمان استخدام الخدمات من جميع فئات المستثمرين وتغطي الشمولية والمساواة وإرشادات الوصول.
3.8 سهولة الاستخدام : جودة تجربة المستثمر عند التفاعل مع المنتجات والأنظمة.
3.9 القناة : وسيلة تواصل للحصول على الخدمة بشكل تقليدي مثل الحضور الشخصي أو البريد الإلكتروني أو التواصل الهاتفي وغيرها.
3.10 القناة الرقمية : قناة ذكية للحصول على الخدمة مثل تطبيقات الهواتف الذكية، الموقع الإلكتروني وغيرها.
3.11 الخدمات الرقمية : الخدمات التي يمكن الحصول عليها من خلال القنوات الرقمية.
4.1 سياسة مركزية المستفيد من هيئة الحكومة الرقمية.
مدن تعمل على وضع السياسات لضمان الاستخدام الأمثل للخدمات الحكومية الرقمية وتبنيها، وذلك من خلال التالي:
البنود عامة:
لضمان تحقيق الاستفادة المثلى من الخدمات الرقمية وتبنيها من قبل المستفيدين وبما يتوافق مع التنظيمات الصادرة من هيئة الحكومة الرقمية والعمل على تحقيق ذلك فيما يلي:
تحديد الخدمات الرقمية ذات الأولوية:
موثوقية الخدمات الرقمية:
يتم العمل على تحقيق ذلك فيما يلي:
وضع منهجية عند تصميم تجربة المستفيد تراعي متطلبات واحتياجات وسلوكيات وتطلعات المستفيدين من خلال:
تمكنك هذه الميزة الجديدة من توجيه أوامر صوتية للبوابة وسوف تتفاعل معك البوابة حسب الأمر الصوتي الذي وجهته.