الأمن والسلامة

قامت "مدن" بتوفير بيئة عمل آمنة لموظفيها وأصول شركائها إضافة إلى المجتمعات المحيطة بالمدن الصناعية، باعتماد سياسة "الأمن والسلامة والصحة والبيئة"، والتي تأتي ضمن استراتيجيتها المتوازنة والهادفة لتحقيق التنمية المستدامة وتطوير المدن الصناعية المختلفة.

وفي إطار ذلك تم ما يلي:

  • ​قامت "مدن" بوضع معايير واشتراطات للأمن والسلامة المهنية ومراقبة مدى التزام المنشآت الصناعية بتطبيقها، إضافة إلى تعيين خبراء ومتخصصين في هذا المجال وتدريب العاملين، إلى جانب رفع درجات الوعي الوقائي لديهم على أسس ومعايير تستهدف تعزيز مستويات الأداء، والارتقاء بمستوى السلامة والأمن الصناعي في المدن الصناعية لحماية أفراد المجتمع وتخفيف المخاطر، والحفاظ على الموارد البيئية. 
  • ​أنشأت "مدن" نظاماً لإدارة السلامة والصحة المهنية Safety Management System في المنظومة، وفق أحدث الممارسات العالمية في إدارة السلامة ISO45001 بهدف رفع مستوى عمليات السلامة.
  • تفعيل   استخدام النظام الإلكتروني الداعم لنظام إدارة السلامة، من خلال استخدام الخدمات الإلكترونية لـ "التفتيش، متابعة تصحيح الملاحظات، وتقييم المخاطر، والتدقيق على مستوى السلامة، وإصدار تراخيص الأعمال إلكترونيًا".
  • قامت "مدن" بإعداد خطة عامة للاستجابة للطوارئ وتشغيل رقم 1920 لاستقبال البلاغات على مدار 24 ساعة لرفع الجاهزية وسرعة الاستجابة.
  • تعتمد   "مدن" تصنيف المصانع في المدن الصناعية حسب خطورتها من خلال متابعة مدى التزام المصانع بالاشتراطات المحددة من خلال تقارير الزيارات الميدانية بشكل شهري، بحيث تغطي جميع المصانع في المدن الصناعية.
  • وضع آلية لخطط الإخلاء الوهمي وفق عملها للجاهزية في حال الطوارئ، ونفذت 14 خطة إخلاء وهمي للمباني الرئيسة في المدن الصناعية (المركز الرئيس في الرياض، المدينة الصناعية الأولى بالدمام، المدينة الصناعية الثانية بالدمام، المدينة الصناعية الثانية بالرياض، المدينة الصناعية الأولى بجدة، المدينة الصناعية الثانية بجدة، مدينة سدير للصناعة والأعمال، المدينة الصناعية بالخرج، المدينة الصناعية بالمدينة المنورة، والمدينة الصناعية بالأحساء).
  •  تم تنفيذ عدد 4 خطط استجابة للطوارئ بمشاركة جهات خارجية "الدفاع المدني – الهلال الأحمر – صندوق التنمية الصناعية السعودي".​

زيارات السلامة

 نفذت "مدن" خلال عام 2020م زيارات تفتيشية دورية للتأكد من سلامة وتركيب أنظمة مكافحة الحريق في المصانع وعدم وجود تسريبات للمواد الكيميائية بلغ عددها 2.890 زيارة ميدانية، تم خلالها الكشف عن صحة التخزين وتسجيل أية ملاحظات خطرة، كما تم وضع آليات لتصحيحها ومتابعة ذلك مع الشركاء.

بلغ عدد زيارات السلامة الميدانية​: 2890 زيارة

فرق الاطفاء الخاصة

في سياق تعزيز مسارات الأمن والسلامة داخل المدن الصناعية، شهد عام 2020م تنفيذ عدد من مشاريع الإطفاء والإنقاذ، وذلك تأكيدًا على التزام "مدن" بتوفير أعلى مستويات الاستجابة حال حدوث طوارئ أو كوارث أو حوادث -لا قدر الله- وتقليل الخسائر الناجمة عن ذلك. في هذا الجانب، تم تشغيل 5 محطات إطفاء وإنقاذ في: " مدينة سدير للصناعة والأعمال – المدينة الصناعية بالخرج – المدينة الصناعية بالمدينة المنورة – المدينة الصناعية الثالثة بالدمام – المدينة الصناعية الثانية بجدة"، إضافة إلى تشغيل وحدة تدخل سريع في المدينة الصناعية بعسير، كما يتم العمل على استخدام الأنظمة الذكية من خلال مشروع لربط محطات الإطفاء بالمصانع مباشرة من خلال أنظمة الإنذار الذكية والتي ستساهم في سرعة الاستجابة وتقليل الخسائر -بمشيئة الله-، كما تساعد في رفع جودة الأعمال المقدمة. 

الأمن الصناعي

لطالما كان أمن منسوبي ومنشآت "مدن" الإدارية والصناعية أولوية قصوى، وعليه، تعمل "مدن" بجِد لضمان موارد بشرية وتقنية عالية المستوى في مجالات الأمن الصناعي، حيث شهد العام المنتهي إنفاذ خطط تطوير للحفاظ على الحركة المرورية والسلامة العامة، ووفرت الآليات الداعمة لها مما انعكس إيجاباً على الأداء العام وحدَّ من المخالفات والتعديات. واهتمت "مدن" بالارتقاء بمستوى الأداء والحد من المخالفات من خلال مشاريع تم إطلاقها لمراقبة المنشآت، وتطوير حلول الأمن والسلامة الصناعية، عبر توفير كوادر مؤهلة وآليات حديثة. أيضاً، تم تزويد مركبات الأمن بأنظمة تَتبع حديثة وكاميرات مراقبة تساعد في متابعة الأداء الأمني ورفع جودته في إطار بيئة عمل آمنه تحافظ على الاستثمارات.

الصيانة والتشغيل

استعرضت "مدن" على نطاق واسع أفضل الممارسات العالمية في مجالات الصيانة والتشغيل وطورت برامج للتأهب للأزمات والحفاظ على القيمة الأصولية في منشآتها ومدنها الصناعية؛ تشمل جميع أنواع الصيانة الوقائية والتوقعية وعمليات المراقبة والإنتاج، وغير ذلك من الإجراءات التي تحفظ مكونات المنشأة وتضمن سلامتها. في ضوء ذلك، وضعت "مدن" خُططًا لرفع الكفاءة التشغيلية باستخدام أحدث التقنيات، بالإضافة إلى تطوير مؤشرات قياس الجودة وإجراءات وسياسات إدارية أخرى، مما أدى إلى خفض تكاليف التشغيل والصيانة للمدن الصناعية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للشركاء.

​​​​​

 آخر تعديل 08 سبتمبر 2021
تقييم المحتوى    عدد التقييمات: 3
شارك على