​​​تهتم "مدن" بخلق بيئة عمل كفيلة بحماية موظفيها وأصول شركائها والمجتمعات المحيطة بالمدن الصناعية، وذلك باعتماد سياسة الأمن والسلامة والصحة والبيئة، والتي تأتي ضمن استراتيجيتها المتوازنة والهادفة لتحقيق التنمية المستدامة وتطوير المدن الصناعية المختلفة، وفي إطار ذلك تم عمل ما يلي:

  • قامت "مدن" بوضع قواعد للأمن والسلامة المهنية ومراقبة مدى التزام المنشآت الصناعية بتطبيقها، وتعيين خبراء ومتخصصين في هذا المجال، إلى جانب تدريب العاملين ورفع درجات الوعي الوقائي لديهم على أسس ومعايير تستهدف تعزيز مستويات الأداء، والارتقاء بمستوى السلامة والأمن الصناعي في المدن الصناعية لحماية أفراد المجتمع وتخفيف المخاطر، والحفاظ على الموارد البيئية.
  • أسست "مدن" نظام لإدارة السلامة "Safety Management System " في المنظومة وذلك وفق أحدث الممارسات العالمية في إدارة السلامة ISO45001 بهدف رفع مستوى عمليات السلامة.
  • إطلاق نظام إلكتروني داعم لنظام إدارة السلامة، ضم 5 خدمات إلكترونية جديدة، هي: التفتيش، متابعة تصحيح الملاحظات، وتقييم المخاطر، والتدقيق على مستوى السلامة، وإصدار تراخيص الأعمال إلكترونيًا.
  • قامت "مدن" بتنظيم أنشطة تتعلق بالأمن والسلامة لمنسوبيها في اليوم العالمي للسلامة، تضمن استضافة عدد من المختصين البارزين في السلامة.
  • تعتمد "مدن" تصنيف المصانع في المدن الصناعية حسب خطورتها، فهي تعمل على متابعة مدى التزام المصانع بالاشتراطات المحددة من خلال تقارير الزيارات الميدانية بشكل شهري، بحيث تغطي جميع المصانع في المدن الصناعية.
  • قامت "مدن" بإعداد آلية لخطط الإخلاء الوهمي وفق عملها للجهازية في حال الطوارئ، ونفذت 10 محاولات إخلاء وهمي لعام 2018م للمباني الرئيسة في المدن الصناعية (المركز الرئيس في الرياض، المدينة الصناعية الأولى بالدمام، المدينة الصناعية الثانية بالدمام، المدينة الصناعية الثانية بالرياض، المدنية الصناعية الأولى بجدة، المدينة الصناعية الثانية بجدة، مدينة سدير للصناعة والأعمال، المدينة الصناعية بالخرج، المدينة الصناعية بالمدينة المنورة، المدينة الصناعية بالأحساء).

​​زيارات السلامة

تهتم "مدن" بإعداد زيارات تفتيشية للتأكد من سلامة وتركيب أنظمة مكافحة الحريق في المصانع، وعدم وجود تسريبات للمواد الكيميائية، وصحة التخزين (نوع المواد وطريقة تخزينها).

بلغ عدد زيارات السلامة الميدانية خلال عام 2018م: 2890 زيارة

​​

​فرق الإطفاء الخاصة

التزمت "مدن" بتنفيذ عدد من مشاريع الإطفاء والإنقاذ في المدن الصناعية، وذلك تأكيدًا على التزامها بتوفير أعلى مستويات الاستجابة حال حدوث طوارئ أو كوارث أو حوادث لا سمح الله وتقليل الخسائر الناجمة عن ذلك.

وخلال عام 2018م تم تشغيل محطه الإطفاء والانقاذ في المدينة الصناعية بوعد الشمال، وذلك خلال زيارة خادم الحرمين وولي العهد "حفظهما الله" لطريف، ويتبع ذلك تشغيل عدد 5 محطات في كل من "مدينة سدير للصناعة والأعمال، المدينة الصناعية بالخرج، المدينة الصناعية الثالثة بالدمام، المدينة الصناعية الثانية بجدة، والمدينة الصناعية بالمدينة المنورة".

الأمن الصناعي

بادرت "مدن" بتنفيذ عدد من مشاريع تطوير خدمات الأمن الصناعي، للحفاظ على الحركة المرورية والسلامة العامة، ووفَّرت العديد من الآليات الداعمة لها، مما انعكس إيجاباً على الأداء العام، وحد من المخالفات والتعديات، كما اهتمت "مدن" بالارتقاء بمستوى الأداء والحد من المخالفات من خلال المشاريع التي أطلقتها لمراقبة المنشآت، وتطوير حلول الأمن والسلامة الصناعية عبر توفير عدد من الكوادر المؤهلة والآليات الحديثة.

 آخر تعديل 15 يوليه 2019
تقييم المحتوى   
شارك على